قال عنها أحد الأكابر : من حفظها حفظَتْه :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصلاة الممزوجة من الصلاة المشيشية ,
مزجها سيدي محمد أبو المواهب التونسي الشاذلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حياة روحى كشفاً وعيانا , إذ الأمر كذلك رحمة وحناناً صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــ
{ إنّ اللهّ وّمّلائِكـَتَهُ يُصَلونَ عَلى النّبِيّ يا أيّها الذينَ آمَنُوا صَلّوا عَليْهِ وَسَلمُوا تَسْلِيماً }
(( اللهم صل وسلم بجميع الشئون
في الظهور والبطون على من منه انشقت الأسرار الكامنة في ذاته العلية ظهوراً وانفلقت الأنوار المنطوية في سماء صفاته السنية بدوراً
وفيه ارتقت الحقائق منه إليه
وتنزلت علوم آدم به فيه عليه
فأعجز كلاًَ من الخلائق فهم ما أودع من السر فيه
وله تضاءلت الفهوم وكل عجزه يكفيه
فذلك السر المصون الذى لم يدركه منا سابق فى وجوده
ولا يبلغه لاحق على سوابق شهوده
فأعظم به من نبى رياض الملك والملكوت بزهر جماله الزاهر مونقة
وحياض معالم الجبروت بفيض أنوار سره الباهر متدفقة
ولا شئ إلا وهو به منوط
وبسره السارى محوط
إذ لولا الواسطة فى كل صعود وهبوط
لذهب كما قيل الموسوط
صلاة تليق بك منك إليه
وتتوارد بتوارد الخلق الجديد والفيض المديد عليه
وسلاماً يجارى هذه الصلاة فيضه وفضله
كما هو أهله
وعلى آله شموس سماء العلا
وأصحابه والتابعين ومن تلا
اللهم انه سرك الجامع لكل الأسرار
ونورك الواسع لجميع الأنوار
ودليلك الدال بك عليك
وقائد ركب عوالمك إليك
وحجابك الأعظم القائم لك بين يديك
فلا يصل واصل إلا إلى حضرته المانعة
ولا يهتدى حائر إلا بأنواره اللامعة
اللهم ألحقنى بنسبه الروحى
وحققنى بحسبه السبوحى
وعرفنى إياه معرفة أشهد بها محياه
و أصير بها مجلاه
كما يحبه ويرضاه
واسلم بها من ورود موارد الجهل بعوارفه
وأكرع بها من موارد الفضل بمعارفه
واحملني على نجائب لطفك
وركائب حنانك وعطفك
وسر بي فى سبيله القويم
وصراطه المستقيم
إلى حضرته المتصلة بحضرتك القدسية
المنبلجة بتجليات محاسنه الأنسية
حملا محفوفاً بجنود نصرتك
مصحوباً بعوالم أسرتك
واقذف بي على الباطل بأنواعه
فى جميع بقاعه
فأدمغه بالحق
على الوجه الأحق
وزج بي فى بحار الأحدية المحيطة
بكل مركبة وبسيطة
وانشلني من أوحال التوحيد
إلى فضاء التفريد
المنزه عن الإطلاق والتقييد
وأغرقنى فى عين بحر الوحدة شهوداً
حتى لا أرى ولا أسمع ولا أجد ولا أحس إلا بها نزولاً وصعوداً
كما هو كذلك ولن يزال وجودا
واجعل اللهم ذلك لديه ممدوحاً وعندك محموداً
واجعل اللهم الحجاب الأعظم حياة روحى كشفاً وعيانا
إذ الأمر كذلك رحمة منك وحناناً
واجعل اللهم روحه سر حقيقتى ذوقاً وحالاً
وحقيقته جامع عوالمي فى مجامع معالمى حالاً ومآلا
وحققنى بذلك
على ما هنالك
بتحقيق الحق الأول والآخر والظاهر والباطن
يا أول فليس قبلك شئ
يا آخر فليس بعدك شئ
ياظاهر فليس فوقك شىء
ياباطن فليس دونك شئ
اسمع ندائي فى بقائي وفنائي
بما سمعت به نداء عبدك زكريا
واجعلني عنك راضياً وعندك مرضيا
وانصرني بك لك على عوالم الجن والإنس والملك
وأيدني بك لك تأييد من سلك فملك
ومن ملك فسلك
وأجمع بيني وبينك
وأزل عن العين غينك
وحل بيني وبين غيرك
واجعلني من أئمة خيرك وميرك
الله
الله
الله
الله منه بدأ الأمر
الله إليه الأمر يعود
الله واجب الوجود وما سواه مفقود
{ إن الذى فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد }
فى كل اقتراب وابتعاد
وانتهاض واقتعاد
{ ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا }
واجعلنا ممن اهتدى بك فهدى
حتى لا يقع منا نظر إلا عليك
ولا يسير بنا وطر إلا إليك
وسر بنا فى معارج مدارج :
{ إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما }
اللهم فصل وسلم منا عليه أفضل الصلاة وأكمل التسليم
فإنا لا نقدر قدره العظيم
ولا ندرك ما يليق به من الاحترام والتعظيم
صلوات الله تعالى وسلامه وتحياته
ورحمته وبركاته
على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه
عدد الشفع والوتر وعدد كلمات ربنا التامات المباركات ))
ـــــــــــــــ
هذه الصلاة الممزوجة من الصلاة المشيشية لشيخنا القطب الأكبر
مولاي عبد السلام بن بشيش الحسني المتوفي سنة 622 هـ . الكائن ضريحه بالمغرب يزار رضي الله عنه
وقد مزجها العارف الصوفي الجليل سيدي محمد أبو المواهب التونسي الشاذلي الوفائي مَزْجا لطيفا كشرح بسيط لها .
تُوفيّ رضي الله عنه بمصر سنة 850 هـ .
وهي ورد لكثير من السادة الشاذلية يتداولونها صباحا ومساء مع الياقوتة
ــــــــــــــــــــ
عن منتدى المودة العالمي
ــــــــ
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
صلاة الله هي الأنوار الواردة من لدنه على القلوب المطهرة المستقبلة لهذه الانوار :
ـــــــــــــــــــــ
شرح لطيف للصلاة المشيشية الممزوجة وهي المسماة بالوظيفة الشاذلية..
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والتابعين له باحسان الى يوم الدين اما بعد:_
هذا شرح لطيف للصلاة المشيشمة الممزوجة وهي المسماة بالوظيفة الشاذلية الذي سمعته من شيخنا حضرة سيدنا العبد قدس الله سره واعلى في العالمين مقامه وذكره انه قال لي
من حفظها حفظته
ومرةً قال رضي الله عنه :
هذه خلاصة القرآن الكريم
وفيها اسم الله الاعظم
أما انها خلاصة القران العظيم فلأن القران كله نوع من صلاة الله على النبي
وصلاة الله هي الأنوار الواردة من لدنه على القلوب المطهرة المستقبلة لهذه الانوار
والملاحظ أن بداية الصلاة ب اللهم صل وسلم وبارك بجميع الشؤون في الظهور والبطون
وجميع الشؤون الذاتية اللدنية الالهية هي فيوضاته المتنزلة بتجليات اسمائه وصفاته
والله جل جلاله كما اخبر كل يوم هو في شأن في ما تتجلى به اسماؤه بالرفعة والخصوصية والمغفرة والرحمة والهبات والعطايا والمنح والعلم والحكمة وما الى ذلك
وبالنقمة لمن استوجبها من الكافرين والمفسدين في الارض والمنافقين
وهذه شؤون الذات كلها الظاهرة والباطنة كان صلوات الله وسلامه عليه هو مرآتها
فإذا ما قام اسم المنتقم كان هو مظهره بالدعاء كما هو الشأن وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا وما كان الله ليعذب قوما الا بدعاء رسله
ولذلك حث نوحا عليه السلام على الدعاء على قومه حين قطع منه باب الرجاء في أن يؤمن احد من دراريهم فهنالك دعا ربه " رب لا تذر على الارض من الكافرين ديارا"
ولذلك كانوا هم حجب الحضرة التي استترت عن أعين عالم السوى ليشهدوا ان العذاب مبعثه من هذا المظهر وان كان حجابا
الباعث على الدعاء والناطق به على اللسان هي روح القدس الامانة العلية
فصلاة الله جل جلاله بكل هذه الشؤون في الظهور وفي البطون على من منهم انشقت الاسرار الكامنة وهذا اشارة الى الحقيقة المحمدية الروح الالهية التي هي اول ما تعين في عالم الارواح ومنها تفرعت سائر الموجودات فهي المثل الاعلى لنور الله " الله نور السماوات والارض مثل نوره " فمثل نوره متنفرد بالخصائص الذات عن كل سائر الموجودات فكان القلم المتعين من هذا النور هو مشكاة هذا المثل فيما اودع الله فيه من الاسرار والانوار وسع علم الله الجلي فيما قدره وقضاه حين قال له " اكتب " فسمع حينها وسأل وماذا أكتب هو لا يسأل هذا السؤال الا من كان عنده من العلم المحيط الكثير فقال له اكتب علمي في خلقي او سائر ما ورد
فالعجيب انه كتب كل ذلك
فليس من حقيقته المعلومة لدى البشر الا الاسم فقط
اما الحقيقة في معزل
لذلك كان الاسم القلم حجاب عن الحقيقة
فالبسطاء من عامة الناس يتصورنه كالاقلام وصورها المطبوعة في اذهانهم
وهكذا اللوح فليس من حقيقته الذاتية سوى الاسم الذي لا ينطبق عليه ما يحمله اسم اللوح من معاني عند البشر
فأن يصلي الله عليه بكل ذلك
يعني ان يجعل كل هذه التجليات حيث هو المثل الاعلى لنوره والحجاب الاعظم الذي استتر عن الخلق رحمة بهم لضعفهم وعدم استعدادهم لمثل هذه المواجهة
فإن سبوحات نور وجه الحق تحرق كل عالم الاغيار
كل الموجودات باسرار وانوار المثل القائم الاعلى من نور الله
كل الموجودات
وبما تستحق من التنزلات والفيوضات بما لا يحيط به فلك التعبير
فمنه انشقت الاسرار الكامنة في ذاته النورانية الروحانية في صورته البشرية فكانت هذه الصورة النورانية مرآة تجلت فيها حقيقة مثل النور علما ومعرفة وقدرة وحكمة وخلقا وادبا وعبودية وما الى ذلك
وانفقلت الانوار المنطوية سماء في صفاته السنية بدورا
فهذه الصفات التي هي منطوية في حقيقة جوهر الذات انفقلت والانفلاق هو عبارة عن الانشقاق الجوهر المكنون في قالب الظهور ليظهر في مرايا المستعدين لحمله فيكون بذلك بدورا
ومن هنا اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
وانما كان ذكر البدور لانه اظهر في التعريف
فإن من النجوم في بعدها قد يخفى نورها
اما البدور في التي تنعكس انوار الشمس على حقيقتها
فكل ما يظهر منها وعليها من صفات وعلوم ومعارف وحركات وسكنات فهي اثر هذا الانعكاس لتلك الشمس في هذه المرايا الصقيلة
فمن عاداهم عادى رسول الله
ومن سبهم وشمتهم فقد شتم رسول الله
ومن حاد عن منهجهم وسنتهم وسيرتهم فقد ضل عن سواء السبيل
ومن هنا كان قول النبي الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشيدن المهدين من بعدي
فهؤلاء حملة انواره ومرائي ذاته
هم الخلفاء وليسوا الحكام في الظاهر
فجعل اتباع سنتهم عين سنته
لان روح الامانة التي حملها هي القائمة بانواره فيهم
وصل اللهم وسلم وبارك عل من انشقت منه هذه الاسرار وانفقلت منه هذه الانوار
وعلى اله وصحبه وسلم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلذلك طلبوا من الله ....) ,,وللشرح بقية ..يارب اجمعها
ـــــــــــــــــــــــ
لحضرة مولانا العارف بالله الأستاذ الدكتور عبد الجليل عبد الرحيم العبادلة
ــــــــــــــــــــــــ
Nermeen Nermeen إلى قوت القلوب و شفا الأرواح
ــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
فقه الصحابي الجليل لهذا السر الجليل :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
شرح لطيف للصلاة المشيشية الممزوجة وهي المسماة بالوظيفة الشاذلية..
بسم الله الرحمن الرحيم
وحيث امر سبحانه وتعالى كل المؤمنين به وبرسوله ان يصلوا عليه ويسلموا تسليما فجعل الله جل جلاله الصلاة عليه مفتوحة والتسليم عليه قائما في كل وقت وحين من اجل ذلك فقه الصحابي الجليل هذا السر وما يترتب عليه من عظيم ما لم يبلغه احد بغيره على الإطلاق فقال يا رسول الله : " أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك فقال صلى الله عليه وسلم للرجل : إذا يكفيك الله تبارك وتعالى ما أهمك من دنياك وآخرتك" وإذا كان مكفيًا من كل هموم الدنيا وعالم السوى القاطعة عن الله الموقعة في الغفلة والبعد عن مولاه فهو إذا صاحب الهم الأوحد ابتغاء لوجه الله واستغناء به عما سواه وهذا هو صميم ما نبه إليه رسول الله صل الله عليه واله سلم حين قال " مَنْ كَانَ هَمُّهُ هَمًّا وَاحِدًا , كَفَاهُ اللَّهُ هَمَّهُ ، وَمَنْ كَانَ هَمُّهُ فِي كُلِّ وَادٍ ، لَمْ يُبَالِ اللَّهِ بِأَيِّهَا هَلَكَ "حيث أمر الله جل جلاله عباده المؤمنين بالصلاة عليه والصلاة هدايا من الأنوار والنفحات وما يخاللها من المحبة والمودة والتعظيم والتبجيل الى غير ما هنالك مما هو له أهل فأهل الفقه على الله حيث سمعوا نداء الله توجهوا الى الله اللهم فصل وسلم وبارك عليه منا عليه صل وسلم وبارك منا عليه فجمعوا ما بين الأمرمن الصلاة والتسليم البركات اللهم فصل وسلم وبارك عليه افضل صلاة واكمل تسليم اذا هم توجهوا الى الله حيث امرهم بالصلاة أدركوا انهم عاجزون ان يقدموا شيئا لرسول الله وهم خالون من اي شيء يليق بمقامه ويستحسن لديه والدنيا كلها قد زهد فيها ولم ينظر اليها البته فلذلك طلبوا من الله ....) ,,وللشرح بقية ..يارب اجمعها
ـــــــــــــــــــــــ
لحضرة سيدي ومولاي وشيخي وقرة عيني عبد الجليل عبد الرحيم العبادلة
ــــــــــــــــــــــــ
Nermeen Nermeen إلى قوت القلوب و شفا الأرواح
ــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
وجوب الأدب . مع الآل والصحب :
ـــــــــ
( هذا تعظيم لله جل جلاله
حيث جعل من الأمي آية الآيات ومعجزة المعجزات
وكل علم الأولين والآخرين مما لم يحط به احد من الجن والإنس والملائكة أجمعين
النبي الأمي وعلى آله
كما امر صلى الله عليه وسلم بأن يقرنوا الصلاة عليه بالصلاة على الال
والصحب هذا ادب مع المؤمنين السابقين الأولين
لان لهم من المكانة والمقام عند النبي صلى الله عليه وسلم ما هو قريب من الآل
لذلك قال
" الله الله في اصحابي
فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أُحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه"
فلذلك يجب ان يجلوا وان يقدروا
وغير ذلك يكون جحودا لفضل الله
ويتبع ذلك سوء ظن برسول الله
أنه لم يبلغ بصحبه ما بلغوه في تربية أنصارهم من جماعاتهم وأحزابهم
كما هو على ألسنة المارقين في الدين
الذين ـ وعزة الهي ـ لم تشرق فيهم أنواره
وما شهدوا ما هم فيه من الذرى في عالم الهداية
" أصحابي كالنجـــوم بأيهم اقتديتم اهتديتم"
فمن انتهك حرمة صحابي
فكيف بمن ينتهك صديق أو خليفة من الخلفاء الراشدين
فوالله لن.... )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لحضرة مولانا العارف بالله الأستاذ الدكتور عبد الجليل عبد الرحيم العبادلة
ــــــــــــــــــــــــ
Nermeen Nermeen إلى قوت القلوب و شفا الأرواح
ــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
مطلب عظيم : " حتى لا يقع منا نظر إلا عليك " :
ــــــــــــــــ
( وهذا هو ما كشف عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم لسيدنا الإمام علي " فَوَ اللَّهِ لَأَنْ يُهْدَى بِكَ رَجُلا وَاحِدا خَيْرٌ لَكَ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ
وفي رواية أخرى
خير مما طلعت عليه الشمس وغربت "
فأن يهدي بك
لذلك قال
واجعلنا ممن اهتدى بك فهدى
بالله
جعله الله سبيلا إلى هداية الخلق
لأنه أوقفه على صراطه المستقيم
وآتاه فرقانه المبين
فلذلك يهدي بأمر الله
كما قال الله لنبيه " وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ"
ها هنا بعد أن هداه الله وأتم له نوره جعله هاديا
واجعلنا ممن اهتدي بك فهدى
حتى لا يقع منا نظر إلا عليك
سبحان الله
مطلب عظيم
حتى لا يقع منا نظر إلا عليك
ومعنى ذلك أنهم لا يشهدون إلا الله في عالم ملكه وملكوته
ذلك أن التحقيق فيما نطقت به آيات الكتاب العزيز
حينما يقول الله جل جلاله " وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ"
فما وقوفك على من كان الله وكيلا عليه
فإنه حجاب لك عن الوكيل
والله جل جلاله يقول " ومَّا مِن دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ"
أي في أخذه هذه القبضة قال هذه إلى الجنة ولا أبالي وهذه إلى النار ولا أبالي
ذلك أن الله جل جلاله لما انزل الكتب وبعث الرسل وأبان لهم عن سبل مرضاته
فمن امن واتبع وصدق اهتدى فكان من أهل الجنة
وأما من نأى بجانبه وكذب فقد استحق هذا الأخذ
" مَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلا"
هذا هو الأمر في عالم التحقيق
فإذا كان هو الوكيل على كل شيء
وهو الآخذ بناصية كل شيء
فانظر إلى الآخذ لا إلى المأخوذ
والى الوكيل لا إلى الموكول
فعند ذلك تشهد آياته وحُكمه العدل وميزانه القويم
فتعظمه وتجله
ولا يكون منك اعتراض
ولا تسال الله ما ليس لك به علم
بل سيريك آياته عند ذلك
" سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق "
سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ "
عند ذلك يكون من الشاهدين لله جل جلاله
نسال الله ان يبصرنا بما فيه خيرنا ويهدينا سواء السبيل
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين . )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لحضرة مولانا العارف بالله الأستاذ الدكتور عبد الجليل عبد الرحيم العبادلة
ــــــــــــــــــــــــ
Nermeen Nermeen إلى قوت القلوب و شفا الأرواح
ــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
بالرحمة الربانية , يدخلون في كنف المعية والولاية الالهية:
ـــــــــــ
( لذلك كانت هذه الرحمة هي سر عالم الرسالة
" وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ"
وقوله صل عليه واله وسلم " يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا رَحْمَةٌ مُهْدَاةٌ "
فمن طلب الرحمة فإنما يطلب حقيقة الرسالة بكل ما اودع الله فيها من الانوار والاسرار التي بها يكون كمال الدين واتمام النعمة
والنور الذي يبدد كل ظلمات الجهل والاغيار والشرك الخفي والجلي
فيعيش في كنف بحبوبة مولاه ربه وسيده
وهو المدبر لكل شيء
وهو الآمر والناهي سبحانه
وهذا ما صرح به قوله سبحانه " وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ "
ومن هنا نشهد عظيم هذه المنة التي هي جماع كل خير
بل رأس كل عظيم وكريم
فالله جل جلاله حين امر اهل الكهف بقوله " فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُم رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا "
انظروا الى جلال عظيم شأن هذه الرحمة
وهم قد أووا الى هذا الكهف الذي لا مجال لان يكون ملجأ من الاعداء على كثرتهم
بل هو في عالم الاعراف المكان المبين والصيد السهل
لكن انظروا الى عظيم اثر هذه الرحمة
وما فيها من الحفظ
وما بها
يدخلون في كنف المعية والولاية الالهية
حيث الله ربهم قد تولاهم دفاعا وحفظا ونصرة وتمكينا وهم نيام
" لوْ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا "
هذا اكسير من عالم الجلال والهيبة والوقار يُشهد فيها...)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لحضرة مولانا العارف بالله الأستاذ الدكتور عبد الجليل عبد الرحيم العبادلة
ــــــــــــــــــــــــ
Nermeen Nermeen إلى قوت القلوب و شفا الأرواح
ــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
هو الارفع مقاما في الشهود والاعلى مكانة عند الصمد الاوحد المحمود :
ــــــــ
( وفيه ارتقت الحقائق منه اليه
وتنزلت علوم ادم به فيه عليه
فيه
الضمير راجع الى حقيقة الروح الاقدس التي كانت اول الخلق اجمعين
وهي السراج المنير الذي به اضاءت الاكوان بالوجود وامتلأت بمظاهر الحق الذي به كان التعريف تاما وكاملا فهذه الروح التي تنزلت في عالم الجسد المسوى والبشر المطهر من كل اثر وعناصر الماء والطين والجِبلات
تنزلت علوم ادم به فيه عليه.
قال
فلم يدركه منا سابق في وجوده حيث هو السابق في الوجود اصلا
والمقصد بالسابق هنا في الوجود من ظهر من لدن ادم حين اشرقت شمس ذاته وتنزلت هذه الروح الالهية الرحامنية واستوت على عرش قلب ادم فكانت له تاج الكرامة التي اسجد الله كل ملائكته الكرام فلم يسبقه احد من هؤلاء جميعا
لانه السابق لهم ولان شمس ذاته هي المتنزلة في سماء ارواحهم وقلوبهم
فكانوا هم مراياها ومراتب ظهورها واشراقاتها في كل مظهر تعينت بشأن به جعلته فردا وهذا شأن هذه الذات الأقدس التي هي مثل نور الله الانفس
فتنزلت علوم ادم به فيه عليه
فاعجز كل من الخلائق فهم ما اودع من السر فيه
وكيف يدرك أحد ما لم يُدرك بالعقل
ولم يتنزل في عالم الحس
ولا يرتقي اليه وهم وخيال
ولذلك لم يدركه لاحق
كذلك على سوابق شهوده
فالسابقون له في الظهور في عالم الاكوان كان هو السابق لهم وجودا في عالم حضرة الرحمن واللاحقين به بعد بعثه الى يوم القيامة كائنا ما كان لا يمكن ان يلحقوا بمقامه وبما ناله لسوابق شهوده على يشهدون
ويظل هو الارفع مقاما في الشهود
والاعلى مكانة عند الصمد الاوحد المحمود
اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى اله وصحبه وسلم . )
ـــــــــــــــــــــ
لحضرة مولانا العارف بالله الأستاذ الدكتور عبد الجليل عبد الرحيم العبادلة
ــــــــــــــــــــــــ
Nermeen Nermeen إلى قوت القلوب و شفا الأرواح
ــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
كيف يحيط فهم بما هو فوق مدارك الفهم !! :
ـــــــــــــــــــ
( وقال :
وَلَهُ تَضَآءَلَتِ الْفُهُومُ
فكيف يحيط فهم بما هو فوق مدارك الفهم
وَكُلٌ عَجْزُهُ يَكْفِيهِ
فَذَلِكَ السِّرُّ المَصُونَ المحفوظ من ان يمس او أن يدرك او أن يوصل اليه
قال :
لَمْ يُدْرِكُهُ مِنَّا سَابِقٌ في وُجُودِهِ لأنه هو الأسبق وجودا في عالم الأرواح
بل هو مشكاتها واصلها من القلم وما سواه
ولا يَبلغُهُ لاحقٌ أي من ما يأتي بعده مهما نال من المقامات والرفعة ونال من الميراث
وقال
عَلَى سَوَابِقِ شُهُودِهِ
إنما يبلغ احد مقاما إذا شهده وعلمه وأوتي كل مستلزماته
فإذا كان هو السابق في الشهود لكل ما كان ويكون ليس إلى يوم القيامة
بل بعد يوم القيامة
فقد علّمه الله أحوال المؤمنين في الجنة ومراتبهم ومنازلهم
والكفار في جنهم كذلك
ثم ما يفيض الله على عباده والدرجات التي هيأها للخاصة وخاصة الخاصة
فكل هذا مشهودٌ له بما أشهده الله إياه
هذه سوابق الشهود
فَأًعِظمْ بِه مِن نَبِيٍ
يعني أنه نال من العظمة والمكانة والرفعة والمقام الذاتي اللدني ما لم ينله احد قبله ولا يناله احد بعده ولذلك كان له من الخصوصيات في الدار الآخرة ما لم يتأت لخاصة أولي العزم من الرسل
فأنى يعرّف الخلائق الذين عجزوا عن معرفته والذين كفروا به وعادوه سمو مقامه وشأنه عنده
فأَعظِم بِه مِن نَبِيِّ
فرِياضُ : الرياض ما فيها السياحة والنضرة والهناءة والثمار اليانعة
فرِياضُ المُلْكِ والمَلَكوتِ في عالم الارواح ببزهْرِ جَمَالِهِ أزهرت
وبأنوار الجمال التي أشرقت فيها فظهرت فيها هذه الزهور بِزَهرِ جَمالِهِ الزَّاهِرِ
مُونِقةٌ
بكل ما فيها من آثار هذه التجليات وما أودع الله فيها من الآيات
وحِياضُ مَعَالِمِ الجَبَروتِ هو مظهر العظمة والجلال
والاختصاص به هذه في تنزلاتها للشاهدين لما شاء الله ان يطلعهم عليه
حتى يزدادوا خشية من الله
لذلك كان صلوات الله وسلامه عليه اخشى الناس لله حيث قال" أما و اللهِ إني أخشاكم للهِ ، و أتقاكم له" بِفَيضِ أَنوراه
أنوارِ سِرِّهِ البَاهِرةِ
مُتَدَفِقَةٌ
فهذه الروح القدس التي هي للرحمن مثل الله الاعلى " قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن"
فإذا دعوت يا رسول الله وأنت شاهد للرحمن
فإنما تدعو الله
قل ادعوا
وهذه مثال في عالم الواقع ذاك الذي ربط نفسه في سارية وقال حتى يفكني الله فيحن لما رآه رسول الله قال " أما إنه لو أتاني لاستغفرت له
وأمّا إذْ فعل ما فعل فلا أطلقه حتى يطلقه الله تعالى
"فمن هنا من جهل قدره ولم ير شيئا سوى صورة الجسد فهذا حجاب أعظم جعله الله سترا أن يظهر لغير أحبابه وأوليائه
فالعروس لا تتكشف لغير المحارم ولا تبدي زينتها لسواهم الذين لم يتمكنوا من شهود حقيقة ذاته لعمى في قلوبهم " وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ"
ولذلك دخل في مقام اسرار الرحمن
فها هنا الكلام ليس عن الصورة البشرية
فليس فيها الا الصورة
والصورة لا ينظر اليها القلب
هو الجوهر الذي يختفي بوجود القالب
فالجسم كله بما فيه من ظاهر ومخفي عن النظر هو قالب هذا الجوهر الروحاني
والسر المكنون هو هذه الروح القائمة التي هي مثل نور الله.
يتبع ...
ـــــــــــــــــــــــ
لحضرة مولانا العارف بالله الأستاذ الدكتور عبد الجليل عبد الرحيم العبادلة
ــــــــــــــــــــــــ
Nermeen Nermeen إلى قوت القلوب و شفا الأرواح
ــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
فمن دخل في هذا البحر رأى العجب العجاب من آيات الله جل جلاله :
ـــــــــــــــــــــــ
(واغرقني في عين بحر الوحدة شهودا
حتى لا ارى ولا اسمع ولا اجد ولا احس الا بها نزولا وصعودا .
بحر الوحدة
شامل لكل أعيان الذات بما نشر فيها من بديع صنعه واسرار حكمته واودع فيها من تجليات شؤون ذاته سبحانه لا اله الا هو
فمن دخل في هذا البحر رأى العجب العجاب من آيات الله جل جلاله
في كل ما ابدع ،
ورأى يد القدرة تتصرف بها كيفما تشاء
فسبحان من بيده ملكوت كل شيء واليه وترجعون
فمن دخل في هذا المقام اصبح شاهدا لله لكل ما في ملكوت السماوات والارض
لان المعتبر في شؤون لطائف أنوار بديع حكمته المحيطة بكل ما في الوجود
" وَكَانَ اللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطًا "
" مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ "
هو أعلم بمبدئها ومستقرها سبحانه
ما من شيء خلقه الا وسيرّه بمقتضى حكمته من الخلق
لا اله الا هو ولا رب سواه
فبهذا يكون السمع والبصر والححركة والسكون منصبا في شهود عالم الملكوت
وهو الأيات المبثوثة " قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآَيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ "
حتى لا ارى ولا اسمع ولا احس الا بها نزولا
في عالم التمكين والعبودية شهودا لله وصعودا
في عالم الترقي في معاريج الروح التي هي وحدها لها القدرة على الفرار لتخرق حجب السماوات والارض بما ليس بوسع عالم الاغيار. )
ـــــــــــــــــــــ
لحضرة مولانا العارف بالله الأستاذ الدكتور عبد الجليل عبد الرحيم العبادلة
ــــــــــــــــــــــــ
Nermeen Nermeen إلى قوت القلوب و شفا الأرواح
ــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
واجعلني من ائمة خيرك وميرك:
ـــــــــــــ
( وحل بيني وبين غيرك
وغير الله ـ هو من هو ـ فقير الى الله
مهتدياً على قدر مما اتاه الله
او ضالا عن سبيل الله
فمن هنا يكون الاحالة بينه وبينهم
لانه لا يحتاج الى ما عند هؤلاء مما اتاهم الله
فما عنده من الله واصل اليه مباشرة
اعظم مكانة وشأنا من ان يطرق ابواب هؤلاء
لانهم الفقراء مثله
وسواهم طلب الله اجتنابهم
واجعلني من ائمة خيرك وميرك
اذن هنالك ائمة في الخيرات الالهية هم السابقون الى الخيرات بفضل الله
يريد ان يكون منهم
وهم صفوة الصفوة من الخلق اجمعين من ائمة الخير والمير .
والمير هو العطاء
ان تمير الله
طلب اخوة يوسف المير هو العطاء وان يتصدق عليهم
ائمة في هذا العطاء الذين سبقوا بفضل من الله جميع الانام
ارادوا الله
الذين يبتغون وجه الله هم الذين ارادهم
ويكفي ان الله جل جلاله قال " وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ "
اي يكفيه الله بما يتجلى به عليه
فانه لما باع نفسه لله اقام الله فيه نفسا من عنده نسبها اليه
فصارت نفسا زكية
فسبحان من بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لحضرة مولانا العارف بالله الأستاذ الدكتور عبد الجليل عبد الرحيم العبادلة
ــــــــــــــــــــــــ
Nermeen Nermeen إلى قوت القلوب و شفا الأرواح
ــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
كان هذا الطلب من قبل المحمديين ليتحققوا بالاخوة مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
( وانصرني بك لك على عوالم الجن
بما ما لها من سطوة وجبروت وخطر واثر
في الصد عن سبيلك وانزال البلاء على عبادك .
والانس جميعا
والملائكة أيضا
فمن اغناه الله استغنى عن كل ما سواه
فإن مقام الخلافة عن الله وحمل الامانة من الله تستوجب ان يسجد كل من في السماوات والارض
بمعنى انه كعبة الارواح جميعا
وهذه هي شمس الحقيقة المحمدية
والروح الاعظم القرآنية
حين يحملها الله
وتستوي على عرش قلب من اورثه الكتاب
فليس في الوجود ما هو ارفع شأنا منها ولا اوسع علما ولا ارفع مقاما
لا مثيل له في كل الانوار التي عند الملائكة او الجن او الانس
وانصرني بك على عوالم الجن والانس والملك
فالكل امام الفضل الالهي للحقيقة المحمدية دون هذا المقام
فشمس الانوار المحمدية التي هي حقيقة القران العظيم
الجامع لمظهر تجلي الذات
الجامع لكل الاسماء والصفات
فهو مسماها وحقيقتها
لذلك كان الطلب هذا من قبل الاقطاب المحمديين
ليتحققوا بالاخوة مع النبي صلى الله عليه وسلم
وايدني بك لك
هذا التاييد الذي تؤيدني به نصرا على اعدائك واعلاء لكلمتك
بسلطان من عندك
لا ابتغي بك الا أن اكون لك
فيما ما يصدر عني من قول او فعل او عمل
وهذه حقيقة العبودية
حيث يتجرد العبد عن هواه وطلب نفسه
ليكون هواه تبعا لما يحبه الله ويرضاه
وبهذا يكمل الايمان
ومن اجل ذلك قال صلوات الله وسلامه عليه
" لايؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به"
وايدني بك لك هذا التاييد.....) يتبع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لحضرة مولانا العارف بالله الأستاذ الدكتور عبد الجليل عبد الرحيم العبادلة
ــــــــــــــــــــــــ
Nermeen Nermeen إلى قوت القلوب و شفا الأرواح
ــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
فمن هنا كانت معرفة الله هي اوجب الواجبات في الدين :
ــــــــــ
( الله ..منه بدء الامر
الله .. الامر اليه يعود
امر كل الكائنات بما حكم عليها " إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَ?نِ عَبْدًا "
فإذا كنت في سياحتك
او في مهمة وُكلت اليك
وانت مراقب فيها بحركاتك وسكناتك وكلماتك
ثم ترجع الى صاحب من كلفك بالأمر
فإما ان يرقيك ويكافئك
وإما ان ينزل بك ما تستحق من العقاب
فإذا كان البشر فيما يكلفهم به البشر من مهام
يخشون ان يعود الامر في كل الحركات والسكنات
حتى فيما يقدمون عليه مما لهم فيه طمع
مما هو موكل به ومستأمن عليه
فانه يعمل جهده أن لا تناله عاقبة المسؤولية
مما يجازى عليه بأشد أنواع العقوبة
اما حين يعلم أن ذلك لا يخفى على الله
ولا لأحد ان يستأنف على حكمه
ولا راد لحكمه
ولا وسيط فيما يقرب
بل الكل
كل العارفين به من الرسل والأنبياء والملائكة الكرام
هم في ركوع تام
وسجود قلب خاضع لله
شاهدين
قائمين بالأمر
فمن هنا كانت معرفة الله هي اوجب الواجبات في الدين
فمن عرف الله حق معرفته استقام أمره
وكان مواطنا صالحا ليس لنفسه أو أهله أو جيرانه أو وطنه
بل صالحا لان يتعامل بما يحب الله ويرضاه مع جميع خلقه ومكوَناته
فيتعامل بالرحمة للخلق أجمعين
ولا يؤثر فيه كل ما واجه من سوء من البشر
فإن الإحسان هو أن تحسن لمن أساء لا لمن أحسن إليك
ليس المحسن بالمكافئ
فسبحان الله جل جلاله رب العرش العظيم
سبحان الله رب العرش الكريم
سبحان الله وبحمده
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لحضرة مولانا العارف بالله الأستاذ الدكتور عبد الجليل عبد الرحيم العبادلة
ــــــــــــــــــــــــ
Nermeen Nermeen إلى قوت القلوب و شفا الأرواح
ــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله