علامة الصدق في محبته صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( وروى صاحب الدلائل
أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم :
من القوي في الإيمان بك؟
فقال:
" من آمن بي ولم يرني
فإنه مؤمن بي
على شوق منه
وصدق في محبتي
وعلامة ذلك أنه
يود رؤيتي بجميع ما يملك. "
وفي رواية :
" بملء إلارض ذهبًا
ذلك المؤمن بي حقا
والمخلص في محبتي صدقا. " . )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
شتان بين صلاة الغافلين ,وصلاة المحبين لحضرته صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( وقيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم :
أرأيت صلاة المصلين عليك
ممن غاب عنك
وممن يأتي بعدك
ما حالها عندك؟
فقال:
" أسمع صلاة أهل محبتي
وأعرفهم
وتعرض عليَّ صلاة غيرهم عرضا " ا هـ )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
حب الغالي : غالي : صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( وقال العارف بالله تعالى سيدي علي وفا رضي الله عنه :
قد كنت أحسب أن وصلك يشترى * بكرائم الأموال والأشباح
وظننت جهلا أن حبك هين * تفنى عليه نفائس الأرواح
حتى رأيتك تجتبي وتخص من * أحببته بلطائف الأمناح
فعلمت أنك لا تنال بحيلة * ولويت رأسي تحت طي جناحي
وجعلت في عش الغرام إقامتي* فيه غدوي دائمًا ورواحي)
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
من فرق بين الوصالين لم يذق للمعرفة طعمًا : يا وصال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( ومعلوم أن من ذاق لذة وصال المصطفى
ذاق لذة وصال ربه
لأن الحضرة واحدة
ومن بلغ الوسيلة
شهد المقصود
ومن فرق بين الوصالين
لم يذق للمعرفة طعمًا )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
مهما تعددت الوسائل فالمقصد واحد : يا وصال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
ـــــــــــــــــــــــــ
( وإنما العارفون تنافسوا في محبة الله ورسوله
فمنهم من طلب الوصال في التغزل في الوسيلة
كالبرعي والبوصيري
ومنهم من طلبه بالتغزل في المقصد
كابن الفارض وأمثاله
ومنهم من تغزل في المقامين
كسيدي على وفا
ومقصد الجميع واحد . )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
الحكمة من التعلق بالخصال , وتقبيل مثال الروضة والنعال :
يا روض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
يا روض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( ولما كان من أعظم أسباب الوصل
التعلق بصفات الحبيب
وبكثرة الصلاة عليه
حتى يصير خياله بين عينيه
أينما كان :
وضع صاحب دلائل الخيرات
صورة الروضة الشريفة
لينظر فيها البعيد عنها
عند صلاته على الحبيب
فينتقل منها إلى
تصور من فيها
فإذا كرر الصلاة
صار له المخيل محسوسًا
وهو المقصود
ولذلك أشار بعضهم بقوله:
فروضتك الحسنا مناي وبغيتي * وفيها شفا قلبي وروحي وراحتي
فإن بَعُدَتْ عنِّي وشطَّ مزارُها * فتمثالها عندي بأحسن صورة
وها أنا يا خير النبيين كلهم * أقبلها شوقا لأطفئ غلتي
وقال بعضهم في ذلك المعنى أيضا:
إذا ما الشوق أقلقني إليها ولم أظفر بمطلوبي لديها
نقشت مثالها في الكف نقشا * وقلت لناظري : قصْرًا عليها )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
لماذا وضع الجزولي صورة الروضة الشريفة في كتاب الدلائل ؟
: يا روض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
: يا روض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( ولما كان من أعظم أسباب الوصل
التعلق بصفات الحبيب
وبكثرة الصلاة عليه
حتى يصير خياله بين عينيه
أينما كان :
وضع صاحب دلائل الخيرات
صورة الروضة الشريفة
لينظر فيها البعيد عنها
عند صلاته على الحبيب
فينتقل منها إلى
تصور من فيها
فإذا كرر الصلاة
صار له المخيل محسوسًا
وهو المقصود
ولذلك أشار بعضهم بقوله:
فروضتك الحسنا مناي وبغيتي * وفيها شفا قلبي وروحي وراحتي
فإن بَعُدَتْ عنِّي وشطَّ مزارُها * فتمثالها عندي بأحسن صورة
وها أنا يا خير النبيين كلهم * أقبلها شوقا لأطفئ غلتي
وقال بعضهم في ذلك المعنى أيضا:
إذا ما الشوق أقلقني إليها ولم أظفر بمطلوبي لديها
نقشت مثالها في الكف نقشا * وقلت لناظري : قصْرًا عليها )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
نقول للجهال : إنما قبَّلوا المثال , شوقا للحمال : يا روض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( ولما كان من أعظم أسباب الوصل
التعلق بصفات الحبيب
وبكثرة الصلاة عليه
حتى يصير خياله بين عينيه
أينما كان :
وضع صاحب دلائل الخيرات
صورة الروضة الشريفة
لينظر فيها البعيد عنها
عند صلاته على الحبيب
فينتقل منها إلى
تصور من فيها
فإذا كرر الصلاة
صار له المخيل محسوسًا
وهو المقصود
ولذلك أشار بعضهم بقوله:
فروضتك الحسنا مناي وبغيتي * وفيها شفا قلبي وروحي وراحتي
فإن بَعُدَتْ عنِّي وشطَّ مزارُها * فتمثالها عندي بأحسن صورة
وها أنا يا خير النبيين كلهم * أقبلها شوقا لأطفئ غلتي
وقال بعضهم في ذلك المعنى أيضا:
إذا ما الشوق أقلقني إليها ولم أظفر بمطلوبي لديها
نقشت مثالها في الكف نقشا * وقلت لناظري : قصْرًا عليها )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
مقصود العارفين ,من كثرة الصلاة على النور المبين صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( وليس مقصود العارفين بكثرة الصلاة على النبي
حصول الثواب لهم
أو نفعه بذلك
وإن كان ذلك حاصلاً في نفس الأمر
قال العارف بالله الدمرداش رضي الله عنه :
ليس قصدي من الجنان نعيمًا *غير أني أريدها لأراك
وقال سيدي عمر بن الفارض نفعنا الله به
حين كشف له عن الجنة وما أعد له فيها :
إن كان منزلتي في الحب عندكم * ما قد رأيت فقد ضيعت أيامي )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
قصد أهل الكمال , من الجنان ,شهود الجمال : يا وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( وليس مقصود العارفين بكثرة الصلاة على النبي
حصول الثواب لهم
أو نفعه بذلك
وإن كان ذلك حاصلاً في نفس الأمر
قال العارف بالله الدمرداش رضي الله عنه :
ليس قصدي من الجنان نعيمًا *غير أني أريدها لأراك
وقال سيدي عمر بن الفارض نفعنا الله به
حين كشف له عن الجنة وما أعد له فيها :
إن كان منزلتي في الحب عندكم * ما قد رأيت فقد ضيعت أيامي )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
وأنا مالي ومال الجنة ؟ دا حبي له هو الجنة : صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( وليس مقصود العارفين بكثرة الصلاة على النبي
حصول الثواب لهم
أو نفعه بذلك
وإن كان ذلك حاصلاً في نفس الأمر
قال العارف بالله الدمرداش رضي الله عنه :
ليس قصدي من الجنان نعيمًا *غير أني أريدها لأراك
وقال سيدي عمر بن الفارض نفعنا الله به
حين كشف له عن الجنة وما أعد له فيها :
إن كان منزلتي في الحب عندكم * ما قد رأيت فقد ضيعت أيامي )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
عرضت الجنة على ابن الفارض فماذا قال ؟ : يا عشق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( وليس مقصود العارفين بكثرة الصلاة على النبي
حصول الثواب لهم
أو نفعه بذلك
وإن كان ذلك حاصلاً في نفس الأمر
قال العارف بالله الدمرداش رضي الله عنه :
ليس قصدي من الجنان نعيمًا *غير أني أريدها لأراك
وقال سيدي عمر بن الفارض نفعنا الله به
حين كشف له عن الجنة وما أعد له فيها :
إن كان منزلتي في الحب عندكم * ما قد رأيت فقد ضيعت أيامي. )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))