صيغة صلاة الوصال .سبب تسميتها ؟: يا وصل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( ثم شرع في صيغة الوصال
وتسمى بذلك
لأن من داوم عليها
أوصله الله بحبيبه
وهو المنى
قال السيد البكري قدس الله سره:
إذا سمحت بالوصل بعد الجفا دعد * فما فاتني شيء وحقك يا سعد )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
يفنى الزمان وفيه ما لم يوصف : يا وصف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
((اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله
صلاة تليق بجماله) الظاهري والباطني
(وجلاله) الظاهري والباطني
(وكماله) عطف عام غلى خاص
والمعنى انه صلى الله عليه وسلم احتوى على صفات جماليه ظاهرية وباطنية
لا تدخل تحت حصر
وصفات جلالية كذلك
وقد تبحر في ذلك العارفون قديما وحديثا
كحسان وكعب من الصحابة
والبوصيري والبرعي
ولم يقفوا له على حد
وبالجملة فيكفينا في جماله وجلاله قول الله سبحانه وتعالى
{وانك لعلى خلق عظيم}
{وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}
وتفصيل ذلك تعجز القوى عن إدراكه
كما تقدم لك في قول البوصيري:
وكيف يدرك في الدنيا حقيقته * قوم نيام تسلوا عنه بالحلم
فغاية ما نعلم أن نقول كما قال البوصيري:
فمبلغ العلم فيه انه بشر * وأنه خير خلق الله كلهم
والكمال
كناية عن جميع الأخلاق
ظاهرها وباطنها
جليلها وجميلها
فلذلك كان عطفه على ما قبله من عطف العام على الخاص
كما تقدم )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
شهود رسول الله هو الغاية القصوى لأهل الله: يا شهود رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
((وصلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله
وأذقنا) أي اجعلنا ذائقين
(ب) سبب
(الصلاة عليه) أي على ذلك الحبيب
(لذة وصاله) أي قربه
بسبب زوال الحجب بيننا وبينه
فإن شهود رسول الله هو الغاية القصوى لأهل الله
ولذلك قال أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه :
لو غاب عني رسول الله طرفة عين ما عددت نفسي من المسلمين
وقال البوصيري:
ليته خصني برؤية وجه * زال عن كل من يراه الشقاء
وقال ابن الفارض نفعنا الله به:
شربنا على ذكر الحبيب مدامةً * سكرنا بها من قبل أن يخلق الكرم )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))
كرامة الإمام الرفاعي الكبرى : يا مواحهة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( وقال ابن الرفاعي قدس الله سره :
في حالة البعد روحي كنت أرسلها * تقبل الأرض عنى وهي نائبتي
وهذه دولة الأشباح قد حضرت * فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي
وقد قال هذين البيتين وهو واقف قبالة
شباك المواجهة
في ملأ من الناس
فخرجت له اليد الشريفة
من القبر الشريف
وقبَّلَها . )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
صيغة لذة الوصال ,فريدة عديمة المثال : يا وصل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( ولم يقل هنا
ثلاثا
إشارة
لعظم فضلها
و أنها فريدة
عديمة المثل . )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
صيغة الوصال :
ـــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
صَلَاةً تَلِيقُ بِجَمَالِهِ وَجَلَالِهِ وَكَمَالِهِ
وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَأَذِقْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ لَذَّةً وَصَالِهِ. ))