ـــــــــــــــــــــــــ
({ إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}
أتى بهذه الآية الكريمة تبركًا
وأشار إلى أن إيقاع الصلاة بعدها
امتثالاً لأمر الله تعالى
وهى من أعظم الأدلة على الأمر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
وأنها من أعظم القربات
والأحاديث الواردة في فضلها والأمر بها
غير محصورة
والكتب المشحونة بها مشهورة
وسوقها هنا يخرجنا عن المقصود من الاختصار، )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
ــــــــــــــــــ
أشرف إنسان , ومنه تؤخذ حقائق الإيمان والإحسان صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( وبدأ أول الصيغ بالصيغة المنسوبة لحجة الإسلام الغزالي
لما فيها من جمع شمائله وبيان فضائله صلى الله عليه وسلم فقال :
(اللهم اجعل أفضل صلواتك) جمع صلاة وهي رحمته المقرونة بالتعظيم
(أبدًا) ظرف مستقبل لا نهاية له
(وأنمى بركاتك) أي أزْيَد خيراتك
(سرمدا) أي على طول بقائك الذي لا انقضاء له
(وأزكى) أي أنمى
(تحياتك) جمع تحية وهى ما يحيَّا به من سلام وغيره
أي : فحيِّه بكلامك القديم تحية لائقة بفضلك عليه
فلم يهمل المصنف ـ أعني الغزالي ـ السلام
بل دخل تحت قوله : تحياتك
(فضلاً وعددًا) أي بالفضل والعدد الكثير الذي لا يحصى
(على أشرف الخلائق الإنسانية) أي :وغيرها
وإنما خص الإنسان لأنه أفضل الأنواع
فإذا فضلهم كان أفضل ممن سواهم بالأولى
(ومجمع الحقائق الإيمانية) جمع حقيقة فمنه تؤخذ حقيقة الإيمان بجميع مراتبها من علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين
(وطور التجليات الإحسانية) أي هو موضع تنزلات الرحمات ومهبطها كما أن جبل الطور مهبط تجلى الجلال عند سؤال موسى - عليه السلام - رؤية ربه فتجلى الله على الطور بالجلال فصار دكا
ورسول الله صلى الله عليه وسلم تجلى عليه بالإحسان فوسع العالمين علمًا وحلمًا
فصارت مقامات الإحسان من مراقبة ومشاهدة لا تؤخذ إلا منه
(ومهبط الأسرار الرحمانية) جمع سر وهو ما يكتم .
أي هو موضع أسرار الله الناشئة من رحمانيته سبحانه فلا تؤخذ إلا منه .
( وعروس المملكة الربانية )
أي كما في بعض الروايات
وليست في رواية مؤلفنا - رضي الله عنه -
أي
المميز في عوالم الملك والملكوت بالفخر والبهاء
كالعروس
فإنه الخليفة على الإطلاق
الذي صرّفه الله في الملك والملكوت
بسبب أنه خلع عليه أسرار الأسماء والصفات
ومكنه من التصريف في البسائط والمركبات
فكان بذلك المعنى عروسًا
لأن العروس
نافذ أمره
والجميع خدمه
ومعنى ( الربانية ) المنسوب إلى الرب )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
هو الأكرم الأفضل , والقائد المبجل صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( (واسطة عقد النبيين)
واسطة العقد جوهرته الكبرى
ووسط الشيء : خياره
وإضافة عقد للنبيين بيانية
أو من إضافة المشبه به للمشبه
ومعناه خيار النبيين
(ومقدَِّم جيش المرسلين) بكسر الدال وفتحها
والجيش : الطائفة
وإضافة جيش لما بعده بيانية
ومعناه على كسر الدال الرافع لرتبتهم لأنه الممد لهم
وعلى فتحها أن الله قدمه عليهم بالحس والمعنى
(وقائد ركب الأنبياء المكرمين)
جمع نبي روى أن عدد الأنبياء مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا
وقيل مائتان ألف وخمسة وعشرون ألفا
وقيل ألف ومئتا ألف وخمسة وعشرون ألفا
الرسل منهم ثلاثمائة وثلاثة عشر
وقيل و أربعة عشر
والمذكور منهم في القرآن خمسة وعشرون
ثمانية عشر في {وتلك حجتنا .... الخ} في الأنعام
والباقي محمد وآدم وصالح وشعيب وهود وإدريس وذو الكفل.
أولو العزم منهم خمسة جمعها بعضهم في بيت شعر بقوله:
محمد إبراهيم موسى كليمه ... فعيسى فنوح هم أولو العزم فاعلم
وفضلهم على هذا الترتيب
والحق أن عدة الأنبياء والرسل لا يعلمها إلا الله
والمكَْرَّمين بفتح الراء مخففة ومشددة
أي
الذين أكرمهم الله بالمعجزات الباهرة
ومعنى قائدهم
الدال بهم إلى الله
(وأفضل الخلق أجمعين) لقوله صلى الله عليه وسلم :
" أنا سيد ولد آدم ولا فخر "
ونوع الآدمي أفضل الخلق
فيكون صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق على الإطلاق
وفي خبر الترمذي:
" وأنا أكرم الأولين والآخرين على الله ولا فخر " . )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
حامل لواء العز في الكونين , وبيده عز الدارين صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( (حامل لواء العز الأعلى) اللواء بالمد : الراية
والعز ضد الذل
والأعلى أي الأشرف والأرفع
والمعنى أن بيده عز الدارين لمن انتسب له
(ومالك أزِمًّة) بالتشديد جمع زمام
(المجد الأسنى) أي الشرف الأرفع وهو كناية أيضًا عن عز الدارين لمن اتبعه. والمقام مقام إطناب
(شاهد) أي عالم علم معاينة
(أسرار) جمع سر ضد الجهر
(الأزل) أي القِدم وقيل الأزل أعم من القِدم
(ومشاهد) بضم الميم بمعنى معاين
(أنوار) جمع نور
(السوابق الأُول) بضم الهمزة وفتح الواو جمع سابق وأوّل
فهو وإن تأخر وجود جسمه على جميع الأشياء متقدم عليهم بل وعلى جميع المخلوقات
باعتبار حقيقته
فأنوار السوابق الأول ناشئة منه
وعارضة عليه
فكان بهذا المعنى مشاهدها
ويشهد لهذا المعنى حديث جابر الآتي ذكره إن شاء الله تعالى
(وترجمان) بفتح التاء أفصح من ضمها
جمعه تراجم
مثل زعفران وزعافر
(لسان القدم) بكسر القاف
والترجمان في الأصل اسم لملقن معاني الكلمات
والمراد منه الملقن كل العلوم الغيبية التي نشأت عن ذي القدم سبحانه وتعالى
(ومنبع العلم) أي محل نبع علوم الأولين والآخرين
وصح انه صلى الله عليه وسلم قال:
" تعلمت علم الأولين والآخرين "
وكفانا قول البوصيري :
'ومن علومك علم اللوح والقلم'.
(والحلم) أي محل حلم الأولين والآخرين
قال البوصيري:
وسع العالمين علمًا وحلمًا * فهو البحر والأنام ركاء
(والحكم) جمع حكمة وهي إتقان العلم والعمل
أي فهو منبعها أيضًا )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
مَظْهَرِ سِرِّ الْجُودِ الْجُزْئِي وَالْكُلِّيِّ. وَإِنْسَانِ عَيْنِ الْوُجُودِ الْعُلْوِيِّ وَالسُّفْلِيِّ. صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( (مَظهِر) مفعل أو اسم فاعل من أظهر أي الذي به الظهور
(سر الجود) أي لب وخالص الجود أي جود الله
(الجزئي والكليّ) أي الدقيق والجليل والمعنى انه ظهرت به بركات الدنيا والآخرة
(وإنسان عين الوجود) أي خيار الموجودات ونورها كما إن إنسان العين نورها فالعين بدونه لا تبصر والموجودات من العالم
(العلوي والسفلي) بدونه عدم كما في الحديث ´لولاك ما خلقت سماء ولا أرض الخ'
(روح جسد الكونين) جمع كون بمعنى المكون اسم مفعول والمراد العالمان
عالم الملك وهو ما ظهر لنا
وعالم الملكوت وهو ما خفي عنا
فالنبي صلى الله عليه وسلم سره سارٍ في الكونين كسريان الروح في الجسد
(وعين حياة الدارين) أي حقيقة حياتهما
أو
هو صلى الله عليه وسلم كعين الحياة للدارين التي من شرب منها لا يموت
(المتحقق بأعلى رتب) جمع رتبة وهي المنزلة
(العبودية) أي غاية التذلل والخضوع
فتذلله وخضوعه لا يدانيه فيه أحد
ولذلك كانت العبودية أفضل أوصافه ,على الراجح
(المتخلق) أي المتصف
(بأخلاق المقامات الاصطفائية) أي المختارة
فالاصطفاء الاختيار
ومنه المصطفى أي المختار
قال تعالى {وإنك لعلى خلقٍ عظيم}
ولا يعلم حقيقة العظم الذي وصفه الله به إلا خالقه
ولذلك قال بعض العارفين :
إذا الله أثنى بالذي هو أهله * عليه فما مقدار ما تمدح الورى )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
أعلى وأعظم وأكرم المراتب عند الله رتبته. صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( (الخليل الأعظم والحبيب الأكرم)
أي الأعظم من كل عظيم
والأكرم من كل كريم
والفرق بين الحبيب والخليل كما قال النيسابوري:
أن الخليل هو الذي امتحنه الله ثم أحبه
والحبيب الذي أحبه الله ابتداءً تفضلاً
أو
الخليل الذي جعل ما يملكه فداء خليله
والحبيب الذي جعل المولى مملكته فداءه
وبهذا المعنى يكون وصف الحبيب أفضل من وصف الخليل
ولذلك اشتهر به صلى الله عليه وسلم
واشتهر إبراهيم عليه السلام بالخليل
وإلا فكل حبيب خليل
قال البرعي:
إذا ذكر الخليل ,فذا حبيب * عليه الله في التوراة أثنى
وقال البوصيري في لاميته :
أعلى المراتب عند الله رتبته * فافهم فما موضع المحبوب مجهول
(سيدنا) معاشر المخلوقين
(محمد) أشرف أسمائه صلى الله عليه وسلم كما تقدم
(ابن عبد الله) اسم أبيه
(ابن عبد المطلب) واسمه شيبة الحمد على الأصح )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
من فوائد صيغة : شمس الكنز الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
( (وعلى سائر) أي باقي
(الأنبياء والمرسلين) عطف خاص على عام لمزيد الشرف
(وعلى آلهم وصحبهم) أي وعلى آل الجميع وأصحابهم
(أجمعين) تأكيد
(كلما ذكرك) أي يا الله
(الذاكرون) جمع ذاكر ضد الغافل
(و) كلما
(غفل عن ذكرهم) أي الأنبياء وآلهم وصحبهم
(الغافلون) جمع غافل والمعنى
صل عليهم كل وقت وكل حال.
وهذه الصلاة نقلها عن حجة الإسلام الغزالي القطبُ العيدروس
وتسمى : شمس الكنز الأعظم
ومن قرأها حجب عن قلبه وساوس الشيطان
وقال بعضهم
أنها للقطب الرباني سيدي عبد القادر الجيلاني
وأن
من قرأ بعد صلاة العشاء الإخلاص والمعوذتين ثلاثا ثلاثا
وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصيغة رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام . )
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما
معنى : (عَرُوسِ الْمَمْلَكَةِ الرَّبَّانِيّة ),الواردة في الصيغة الغزالية الجيلانية الصاوية : صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــــــــــــــ
((وعروس المملكة الربانية)
أي كما في بعض الروايات
وليست في رواية مؤلفنا رضي الله عنه ـ
أي :
المميز في عوالم الملك والملكوت
بالفخر والبهاء
كالعروس
فإنه الخليفة على الإطلاق
الذي صرّفه الله في الملك والملكوت
بسبب أنه خلع عليه أسرار الأسماء والصفات
ومكنه من التصريف في البسائط والمركبات
فكان بذلك المعنى عروسًا
لأن العروس
نافذ أمره
والجميع خدمه
ومعنى ( الربانية )
المنسوب إلى الرب)
ـــــــــــــــــــــــــ
شرح الصلوات الدرديرية لمولانا الصاوي رضي الله عنهما