تحت اشراف فضيلة العلامة الشيخ فراج يعقوب حفظه الله
recent

جديد

recent
random
جاري التحميل ...

إلى والدي المصطفى صلى الله عليه وسلم


هذه المنظومة بعنوان "تحية وتقدير إلى والدي المصطفى صلى الله عليه وسلم
سيدنا عبدالله ووالدته سيدتنا آمنة عليهما السلام"
للدكتور محمد سليمان الفرج خادم العلم الشريف كبير وعاظ أوقاف أبو ظبي 
ــــــــــــــــ
يا أطهر الناس عبد الله يا أملي * أنت الوسيلة للمختار يشفع لي
أنت المبارك قد كرمت من أزل * أهدى لك الله ابنا سيد الرسل
يا والدا لحبيب الحق سيدنا *    طه الرؤوف شفيع الخلق من وجل
قد خصك الله بالتشريف مرتبة * فوق الثريا لسر فيك مشتمل
اختارك الله للمحبوب والده  * فنلت أشرف مولود ومكتمل
وحزت كل كمالات وأعظمها * فضل الأبوة للمختار في الأزل
أنت المطهر شع النور مؤتلقا * على جبينك بشرى مولد الأمل
منك الرسول أتى للكون مرحمة * فصاغك الله محفوظا من الخلل
أنت الذبيح الذي نلت الفخار بما * قد قاله المصطفى ثنيت بالرسل
برئت من كل شرك سيدي أبدا * فلم تخر إلى عزى ولا هبل
وقد نشأت على التوحيد متبعا * خطو الحنيفية السمحا بلا زلل
وبالعناية قد ربيت في أدب * وصانك الله من فحش ومن زغل
سماك شيبة عبدالله منقبة * تنبي عن الفطرة الأنقى بلا علل
وكنت آثر أبناء حظيت بما لم * يحظه ولد من حبه الجزل
قد عشت ذا ورع في كل مرحلة * من الحياة وجانبت الهوى الوحل
والله بالفضل إتماما لنعمته * لأجل رحمته المهداة من أزل
أحياك ربك والعصماء آمنة * رفعا لقدركما في أشرف النزل
لتنعما بسنا الإيمان منزلة * عظمى ودينكما التوحيد فابتهل
وفزتما من رضاء الله أن جعلت * طاعات طه لكم من أفضل العمل
يا سيدي يا أبا المختار معذرة * فقد أساءوا وقالوا فيك بالخطل
هذا الهراء الذي يهذي به خرف * بساحة المسجد المعمور في خذل
ومن تجاسر بغيا في رسالته * رسالة السخف والتضليل والدجل
ونال زورا وبهتانا مكافأة * على العقوق وإيذاء بلا خجل
آباء طه إلى المعصوم آدمهم * فازوا بنص (خيار) صين من علل
وفي ( تقلبك ) الآيات ناطقة * بأعظم المدح فاهنأ في الملا الأول
يخشى الألوسي كفرا للأولى اجترحوا * غير النجاة لنور القلب والمقل
لذا فآزر عم للخليل بما قد * بينت علماء البحث والنحل
فالعم صنو أب في الذكر مشتهر * كما أتى بحديث صح فامتثل
والعرف يجري على استعمال ذلك في * فحوى الخطاب كتاب الله فلتسل
فالوالد الطاهر المشهور تارخ في * تحقيق نسبته من أوثق السبل
لذا الخليل دعا حقا بمغفرة * لوالديه بـــ (إبراهيم) فاعتزل
أما أبوه الذي منه تبرأ في * نص الكتاب فغير الوالد الفضل
كذا الحديث الذي يبدي تساؤلهم * أبي أبوك على التأويل لا الدخل
فالعم مقصده إن صح منطقه * وليس والده المعني فارتحل
قد مات والده من قبل مولده * ولم يعاصر نزول الوحي للأجل
هذا أبو لهب يجزى بصالحة * بعتق جارية بشرى على عجل
يخفف الله عنه يوم مولده * كما أتى في البخاري مضرب المثل
فكيف من قد أتى من ظهره أترى *يصلى بنار ولم يكفر ولم يحل
سواد إذ مسه لا نار يمسسها * فكيف بطن حوت نورا بلا حول
فالحق أن نجاة الوالدين لها * أدلة ظهرت كالشمس في الأصل
على الحنيفية السمحا و فترتهم * والله أحياهما في صادق النقل
والله في محكم التنزيل أخبرنا * بعدله عن سواء القسط لم يمل
فلا يعذب من لم تأته رسل * مصداق قول ( وما كنا ) بلا جدل
فليتق الله من يبغي مجادلة * بالخوض في والديه موضع المقل
فكيف أفضل خلق الله والده * يرمى بنار ولم يشرك بلا محل
أيرحم الخلق بالمختار قاطبة * ويحرم الوالدان الفوز فلتقل
ويشفع الابن للعاصين كلهم * ويترك الوالدين صفوة المثل
والله قد وعد المختار موعدة * ألا يساء بذي التوحيد فامتثل
وسوف يعطيك إكراما لأمته * فهل سيرضى سوى الفردوس فاعتدل
وهل يصدق أن ينساق ذو نظر * فضلا عن العالم المسئول فانتقل
الله يلعن من يؤذي الرسول ومن * يرضى بقولة مأفون و منخذل
أينبزون أباه والنبي أبى * أن ينبز ابن أبي وهو في الوحل
وقد أراد ابنه للأب مرحمة * من الرسول ولو بقميصه الوسل
فلم يعارض رسول الله رغبته * وهو المنافق بالتأكيد والنزل
فكيف يجرؤ من يدري عواطفه * لوالديه على التكفير بالجدل
ويعلن الأمر إرجافا وشقشقة * بلا حياء ولا خوف ولا وجل
بأن والدي المختار قد خرست * أفواههم بسعير النار في غلل
ولا يطاوعني نطقي بما قذفوا * أحباب قلبي وروحي معقد الأمل
فعندما علم المختار عن نفر * يتلون (تبت) بقصد اللمز والحيل
قال الحبيب فلا تؤذوا بطعنكم * قرابتي فتأمل ذاك وامتثل
لذا يقول أبو بكر أحب لنا  * أن يسلم العم من أهلي ومن قبلي
أيطلب المصطفى أجرا لدعوته * صفو المودة في القربى بلا بدل
ويهرف المسلم المفروض طاعته * بأثقل القول إن يرمى على جبل
وهل يكون محبا من تساوره * تلك الشكوك فيبديها بلا خجل
وهل يسوغ لمن فر ض محبته * وحب عترته والصحب والنسل
ترديد قول يمس الوالدين لكي * يشاع في الناس هذا الأمر بالخطل
وما هناك دليل قاطع أبدا * بل هذه شبه من زيغ مختبل
علما بأن حبيب الله قال لنا * فلتدرؤا الحد بالشبهات والحيل
وفي الأصول إذا أخطأت تبرئة * خير من الحد في ظن بلا كلل
وقد أمرنا بحسن الظن في ورع * مع العدو فقل لي كيف شأن ولي
فلينته المسلم العاصي بقولته * مستغفرا ربه من أقبح الزلل
أما الذي يتبعن قولا بغير هدى * لذي الفصاحة والتدليس بالجدل
فقل له قد تبعت القوم في شبه * تهدي إلى الطعن والحرمان والفشل
إن قال زاعمهم في العلم حجتنا * هذي نصوص بأيدينا بلا ملل
وهو اجتهاد لنا أجر على خطأ * فقل لهم قد أصيب القلب بالعلل
فكيف تفهم نصا وهو مشتبه * من غير أهل رسوخ العلم والعمل
أليس هذا جفاء في محبته * وليس مجتهد قد قال بالخطل
فكيف يلقون خير الرسل منقذنا * بأي وجه وهم يرضون بالخذل
فمن يقول بهذا القول قد عميت * منه البصيرة والتفكير في شلل
فاهجر سبيلهم واسلك سبيل هدى * إجماع أهل التقى والنور والمثل
أيفرض الدين للآباء برهم * ويجعل الشكر عرفانا بلا مهل
فكيف بر حبيب الله قدوتنا * بوالديه وفاء يا أخا العذل
وأين فضل دعاء المصطفى لهما * وهو المقرب عند الله بالسبل
ففي الحديث أتى يوم القيامة أن * يؤتى بثلة أفراط بلا عمل
ليدخلوا جنة ترتج قائلة * يارب لن نترك الآباء في الجلل
يقول خالقنا فضلا ومرحمة * هيا ادخلوا جنتي معهم بلا زلل
فكيف أكرم رسل الله يدخلها * ووالديه بعيدا عنه فلتقل
وأنت يا أم خير الخلق معذرة * فقد تطاول بعض البهم بالخبل
أسعدت كل بني الدنيا بمولد من * قد جاء للكون بالآيات والمثل
لذا يقول شفيع الخلق عنك أنا * رؤيا لأمي فقد ألهمت كالرسل
فيا أحيباب قلبي جئتما شرفا * للكون بالمصطفى المبعوث للدول
قد نلتما من فيوض النور ما وصلت * به العطية للمقدور من أزل
نفسي بحبكما حقا لقد شغفت * والروح هامت بكم يا أطهر الملل
مني السلام عليكم في الجنان فلا  * تنسوا محبكم في الموقف الجلل
يارب فاغفر لنا فضلا وهب كرما * ووالدينا رضاء حققن أملي
واجعل حبيبك عني راضيا أبدا * حتى أراه بعين الروح والمقل
ولّهتني بغرام فيه يسعدني  *أكرم بحسن ختام القول والعمل
يا رب صل على طه وعترته * ووالديه مع الأصحاب والأول
والحمد لله في بدء ومختتم * والشكر لله أزجيه مع السؤل  )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد كريم الآباء والأمهات وعلى آله السادات

عن الكاتب

ناجح رسلان

التعليقات



الإشراقات المحمدية تحت اشراف فضيلة العلامة الشيخ فراج يعقوب حفظه الله

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الإشراقات المحمدية